أنواع محركات الأقراص الثابتة واختيار أفضل محرك أقراص ثابت

Types of hard drives and choosing the best hard drive

أنواع محركات الأقراص الثابتة واختيار أفضل محرك أقراص ثابت

ابق مع JBQ في المقالة أنواع محركات الأقراص الثابتة واختيار أفضل محرك أقراص ثابت.

محرك الأقراص الثابتة هو أحد مكونات الأجهزة غير المتطايرة في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل كمخزن لجميع المحتويات الرقمية. يحتوي على ملفات البرامج والمستندات والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والألعاب وما إلى ذلك.

تعني الطبيعة غير المتطايرة لمحركات الأقراص الثابتة أنها لن تفقد البيانات ، حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي. ولهذا السبب ، تساعد أجهزة الكمبيوتر في تخزين الملفات والبيانات الأخرى لفترات طويلة طالما أنها لا تتلف أو تتلف.

منذ أن قدمت شركة IBM أول محرك أقراص ثابت في عام 1956 ، تطورت محركات الأقراص الثابتة من حجم ثلاجة بسعة تخزين 5 ميجابايت فقط إلى محركات بحجم الجيب بسعة تخزين قصوى تبلغ 4 تيرابايت.

في هذه المقالة ، سأغطي الأنواع المختلفة من محركات الأقراص الثابتة حتى تتمكن من اختيار أفضلها لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أنواع القرص الصلب

 


حاليا ، الأقراص الصلبة

مقسمة إلى 4 أنواع رئيسية:

1. مرفق التكنولوجيا المتقدمة المتوازية (PATA)
2. مرفق التكنولوجيا المتقدمة التسلسلية (SATA)
3. واجهة نظام الكمبيوتر الصغيرة (SCSI)
4. محرك الحالة الصلبة (SSD)
تأتي هذه الأسماء من كيفية اتصالها بالكمبيوتر. في هذه المقالة ، سأشرح الآن كل نوع من أنواع محركات الأقراص الثابتة هذه بإيجاز قدر الإمكان.

jbq

مرفق التكنولوجيا المتقدمة المتوازية (PATA)

 

تم طرح محركات الأقراص الصلبة PATA لأول مرة في السوق بواسطة Compaq و Western Digital في عام 1986. ويمكن أن تصل سعتها إلى 80 جيجابايت ونقل البيانات بسرعة 133 ميجابايت / ثانية.
لقد أطلقوا عليها اسم مرفق التكنولوجيا المتوازية المتقدمة لأنهم استخدموا واجهة ATA متوازية للاتصال بالكمبيوتر.

بصرف النظر عن PATA ، يطلق عليهم أيضًا إلكترونيات المحرك المدمجة (IDE) وإلكترونيات المحرك المتكاملة المتقدمة (EIDE).

محركات الأقراص الصلبة PATA مصنوعة من أجزاء ميكانيكية متحركة وتعتمد على تقنية الإشارات المتوازية – مما يعني أنها تنقل أجزاء متعددة من البيانات في وقت واحد.

المنتجات الموصى بها: سماعات

مرفق التكنولوجيا المتقدمة التسلسلية (SATA)

 

في الآونة الأخيرة ، تلقى العديد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة محركات الأقراص الصلبة SATA لأنها استبدلت محركات الأقراص الثابتة PATA من حيث الحجم واستهلاك الطاقة وحتى السعر الأفضل.

يظل وضع اتصال الكمبيوتر هو نفسه PATA ، ولكن بدلاً من تقنية الإشارات المتوازية لنقل البيانات ، يستخدمون تقنية الإشارات التسلسلية. هذا يعني أنهم ينقلون البيانات بت واحد في كل مرة.

من المزايا المهمة التي تتمتع بها محركات الأقراص الصلبة SATA أكثر من محركات الأقراص الثابتة PATA هي سرعات نقل البيانات من 150 إلى 300 ميجابايت / ثانية. بالإضافة إلى ذلك ، لديهم كابلات أرق ويصل حد الكابل إلى متر واحد.

Serial Advanced Technology Attachment (SATA)

واجهة نظام الكمبيوتر الصغيرة (SCSI)

تتفوق محركات الأقراص الصلبة SCSI على محركات أقراص SATA و PATA لأسباب عديدة مثل التشغيل على مدار الساعة والسرعة والتخزين والعديد من الأسباب الأخرى.

للاتصال ، تستخدم محركات الأقراص الثابتة SCSI واجهة نظام كمبيوتر صغيرة – معيار لتوصيل الأجهزة الطرفية مثل الطابعات والماسحات الضوئية وما إلى ذلك.
أفضل ما في الأمر أنها تسمح بتوصيل الأجهزة الطرفية مثل الطابعات والماسحات الضوئية ومحركات الأقراص الثابتة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يقومون بنقل البيانات بسرعة 320 ميجابايت / ثانية ويمكنك توصيلهم داخليًا أو خارجيًا.

يتم الآن استبدال الاتصالات عبر SCSI في أجهزة الكمبيوتر الشخصية بـ Universal Serial Bus (USB). وهذا يعني أن SCSI لم تعد تُستخدم كأجهزة للمستهلك.

محرك الحالة الصلبة (SSD)

 

تعد الأقراص الصلبة SSD واحدة من أحدث تقنيات القرص الصلب في وقت كتابة هذا المقال.

على عكس تقنيات القرص الصلب قبل محركات أقراص SSD ، فإنها لا تتكون من أجزاء متحركة ولا تستخدم المغناطيس لتخزين البيانات.

بدلاً من ذلك ، يستخدمون الدوائر المتكاملة (ICs) تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر من الجيل الثالث. هذا يجعلها أكثر متانة وأسرع وأقل عرضة للتلف والفساد.

تتمتع محركات الأقراص الصلبة SSD بميزة كبيرة في نقل البيانات بسرعة 550 ميجابايت / ثانية وتمكين أوقات تمهيد أسرع من الأنواع السابقة من محركات الأقراص الثابتة.

مع سرعة نقل كبيرة ، إنه سعر رائع. تكلفة محركات أقراص NVMe عالية جدًا وأعلى بكثير من محركات أقراص SATA SSD.

solid state drive (SSD)

على الرغم من تكلفتها العالية ، أصبحت محركات أقراص NVMe شائعة ببطء بسبب سرعات القراءة / الكتابة السريعة في أعباء العمل الثقيلة مثل الألعاب وتحرير الفيديو والمهام المكثفة الأخرى.

اليوم ، حتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة تأتي مع فتحة M.2 NVMe.

أحد عوامل الشكل الشائعة لمحركات أقراص NVMe هو M.2 ، وخاصة M.2 2280. ومن النقاط المهمة التي يجب ملاحظتها هنا أن محركات أقراص SATA SSD متوفرة أيضًا في عامل الشكل M.2 ، ولكن مع دبابيس وفتحات (مفتاح B و M Key) لمحركات أقراص SATA M.2 و NVMe M.2.

فوائد

1. سريع جدًا ، وهو في الواقع أسرع أنواع التخزين على الإطلاق
2. عوامل الشكل M.2 منخفضة جدًا بالنسبة للهياكل المدمجة.

سلبيات

 

1. مكلفة للغاية

المنتجات الموصى بها: الساعات الذكية

متى تختار SATA HDD أو SSD أو NVMe؟

 

قد تبحث عن شراء محرك أقراص ثابت جديد لعدد من الأسباب:
1. إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر جديد
2. أنت تستخدم محرك أقراص ثابت SATA قديمًا وتتطلع إلى الترقية إلى محرك أقراص SSD أو NVMe
3. إذا نفدت مساحة القرص الصلب الحالي لديك وتحتاج إلى الترقية إلى ذاكرة أكبر
بغض النظر عن الموقف ، إذا كنت تبحث عن شراء محرك أقراص ثابت جديد ، فلديك ثلاثة خيارات: SATA HDD و SATA SSD و NVMe SSD. لذا ، ما هو نوع القرص الصلب الأفضل لموقف ما؟ نوضح أدناه:

نتيجة

 

لقد أوضحت لك هذه المقالة الأنواع المختلفة من محركات الأقراص الثابتة وشرحها بالتفصيل ، بحيث يمكنك معرفة المزيد عن محركات الأقراص الثابتة واختيار أفضلها لاحتياجاتك.

من PATA إلى SATA و SCSI و SSD ، تستمر محركات الأقراص الثابتة في التطور ويستمر البحث في إنتاج محركات أقراص أفضل.

في الواقع ، هناك نوع جديد من محركات الأقراص الصلبة SSD يسمى NVMe (الذاكرة السريعة غير المتطايرة) SSD التي لديها القدرة على نقل البيانات بسرعة 3.5 جيجابايت / ثانية. هذا يجعلها الخيار الأفضل لتحرير الفيديو عالي الدقة والألعاب ، على الرغم من أنها تتطلب طاقة أكبر من محركات أقراص الحالة الصلبة الحقيقية.

شكرا لقرائتك.
إذا وجدت هذه المقالة مفيدة ، فلا تتردد في مشاركتها مع أصدقائك وعائلتك والويب.

Post a Comment